اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لم تهدأ حركة السفير السعودي وليد البخاري بعد عودته الى لبنان، وقضائه عطلة عيد الفطر في بلاده. ففي حين اعلن البخاري عن عدد من اللقاءات، التي شملت المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية وبعض الشخصيات السياسية، تؤكد اوساط سنية واسعة الاطلاع ان حركة البخاري مستمرة، ويعقد لقاءات كثيفة مع عدد من الشخصيات السنية خارج الاضواء، ومنهم شخصيات عكارية دينية وسياسية ونيابية ومرجعيات عشائرية سنية، لإبلاغهم بالقرار السعودي بتكليف مفتي الجمهوية الشيخ عبد اللطيف دريان الملف السني، مع بقاء المرجعية السنية والحصرية للملف اللبناني بيد شخصية محددة في قصر اليمامة، ومن المساعدين المقربين لمحمد بن سلمان.

وتؤكد الاوساط انه اصبح للرياض اسم مرشح رئاسي ومن خارج الاسماء المتداولة، لكن الاسم وهوية الشخص لن تكشف قبل توافر اللحظة المناسبة. وتكشف الاوساط ان  قصر اليمامة كلف احد المستشارين المتابعة مع المفتي دريان والذي زار السعودية، حيث تلقى دريان استقبالاً وحفاوة كبيرين، وشارك في  اجتماعات الدورة الثالثة والعشرين لمجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع للرابطة التي عقدت في الرياض، وعُيّن بعد الاجتماع عضواً في المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، بالاضافة الى عضويته في الرابطة.

وتكشف الاوساط ان مشاركة دريان في الاجتماع وتعيينه في المجمع الفقهي، ولقاءاته التي عقدها على هامش المؤتمر ولا سيما مع المستشار في الديوان الملكي الدكتور سعد بن ناصر الشثري، تؤكد الحفاوة السعودية والتقدير للمفتي وشخصه، واعتباره شخصية سنية واسلامية وازنة يمكنها جمع السنة حوله، وهو ما فعله خلال لقاء النواب السنة العام الماضي.

وخلال هذه الزيارة كلف دريان الملف السني اللبناني، على ان يكون هو والنواب وكل المرجعيات السنية "غب الطلب"، عندما تحين اللحظة السعودية للدخول مجدداً على تفاصيل الملف اللبناني، من بوابة انتخاب رئيس للجمهوية وتسمية رئيس الحكومة وباقي التفاصيل في "العهد الجديد".

وحول "لقاء معراب" والمقاطعة السنية، وزيارة البخاري لرئيس حزب "القوت" سمير جعجع وتقليده لجعجع عباءة سعودية مطرّزة في معراب امس، تكشف الاوساط السنية نفسها ان الزيارة بعد "لقاء معراب"، فيها رسالة سياسية على تأييد السعودية للقاء ومضمونه، والرسائل التي ارسلت تجاه ايران وحزب الله، وكذلك للمحور الاميركي الاوروبي. وان العباءة تأكيد على التحالف وتبني السعودية لجعجع سياسياً كحليف معارض لـ "محور المقاومة"، ورأس الحربة في مواجهة مشروعه.

وترى الاوساط ايضاً ان "عباءة البخاري" لجعجع فيها رسالة ايضاً مكملة لرسالة المقاطعة السنية للقاء معراب، من شخصيات محسوبة على الرئيس سعد الحريري و "المستقبل" وشخصيات سنية ونيابية "تغييرية" و "مستقلة"، وكذلك غياب "الاشتراكي" وممثلين للنائب تيمور جنبلاط والنائب السابق وليد جنبلاط، ومفادها ان المرجعية السنية هي بيد السعودية، و"انتَ يا جعجع حليفنا، ولكنك لست مرجعاً للسنة او مرجعاً وحيداً للمعارضة المسيحية والمعارضة بشكل عام".

  

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!