اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يحتوي معرض ابو ظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33، علي العديد من الكتب النادرة، ومن أبرز معروضات الكتب، كتاب أوروبي عن الثقافة العربية يحمل عنوان "الخيول الشرقية وسلالاتها".

Dubai Dunes in one هذا الكتاب النادر من 352 صفحة، و218000 كلمة وتتضمن 65 رسما تخطيطا واكثر من 100 رسم ايضاحي وخريطة.

والكتاب يعرض مخطوطة قديمة لتربية الخيول العربية، وتعد من نوادر المخطوطات حيث انها تحتوي علي الكثير من المعلومات الفريدة عن حياة القبائل البدوية قبل 200 عام وعاداتها واسلوب حياتها وقائمة باسمائها، كما أنها تحتوي علي رسم مكون من 400 رسم ملون تشكل مصدر للبحث والثقافة والعادات المحلية.

ويشار الي أن مصر ستكون أول دولة عربية ضيف شرف المعرض، وذلك لأهمية المنجز الثقافي الذي قدمته مصر للعالم واحتفاءً بما قدمته للثقافة العربية والعالمية، وحل نجيب محفوظ الشخصية المحورية لهذا العام.

تتميز الدورة الـ33 باستحداث كتاب العام، والذي شكل عبر التاريخ علامة فارقة أثرَت الأدبين العربي والعالمي حيث سيكون "كليلة ودمنة" لابن المقفع كتاب العام ويترافق مع معرض "كليلة ودمنة إلى لافونتين" في متحف اللوفر بأبو ظبي بما يمنح صورة متكاملة عن كتاب غيّر في مفهوم الأدب في العالم. 

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!