اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

افتتح في المتحف القومي للحضارة المصرية، معرض للقطع الاثرية يضم عدداً من المقتنيات من عصور رومانية وإسلامية مختلفة، تعرض لأول مرة للجمهور.

المعرض الذي يستمر مدة شهر يشمل مجموعة من الأواني الفخارية والخزفية والزجاجية من عصور إسلامية عديدة ورومانية قديمة ومجموعة من الأختام من العصرين الأيوبي والفاطمي، وكذلك مغازل وأمشاط النسيج ونماذج من المسارج من العصرين الروماني والاسلامي، والادوات القبطية والإسلامية.

وعرضت أمام الجمهور لأول مرة خريطة من كتاب وصف مصر الجزء الأول طبعة عام 1809 توضح معالم القاهرة واختيار الموقع الذي شيد فيه المتحف.

رئيس هيئة "المتحف القومي للحضارة المصرية" بالفسطاط، أحمد غنيم، قال في بيان إن المعرض يقام بمناسبة مرور 3 سنوات على افتتاح المتحف، وذلك لعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها من موقع المصبغة الأثرية وحفائر موقع المتحف ومجموعة من مقتنيات المتحف.

وأضاف أن المعرض يعطي لزائريه لمحات عن كنوز المتحف وتاريخ المنطقة التي أقيم فيها في قلب مدينة الفسطاط كأول عاصمة إسلامية في مصر. كما يشكل موقع المتحف نقطة إلتقاء تاريخية للحضارات والثقافات التي نشأت على أرض مصر.

وأوضح غنيم أن المعرض اشتمل على مجموعة من الهدايا المقدمة من الوفود الرسمية الزائرة له، ومقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وثائقية من أعمال الحفائر بالمتحف ومراحل إنشائه، وحفل الافتتاح واستقبال المومياوات الملكية وإمكانات المتحف من معامل الترميم والمعامل العلمية.

ويتخلل المعرض مجموعة من الأعمال الفنية حصيلة الورش الثقافية التابعة للمتحف، ومن بينها مشغولات من النسيج والتطريز الكوفي والمعلقات.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!