اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عن عمر ناهز 77 عاماً، غيّب الموت الروائي الأميركي بول أوستر (1947 - 2024)، صاحب السلسلة الروائية الشهيرة "ثلاثية نيويورك"، في منزله في نيويورك بسبب مضاعفات سرطان الرئة، حسبما نقلت "نيويورك تايمز" .

وكانت زوجته الكاتبة سيري هوستفيت كشفت تشخيص إصابته بالسرطان العام الماضي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن إحدى صديقات الروائي، أن بول أوستر توفي بمنزله في بروكلين بمدينة نيويورك.

وألف أوستر كثيراً من الروايات والمجموعات الشعرية والأفلام، واشتهر على الساحة الأدبية العالمية بسلسلته "ذي نيويورك تريلوجي" أو "ثلاثية نيويورك".

وبدأ أوستر مشواره بكتابة الشعر من خلال مجموعة أصدرها عام 1974 بعنوان "كشف"، أتبعها بمجموعات أخرى حتى بداية الثمانينيات، قبل أن يتوجه إلى الرواية، حيث كتب عام 1982 "اختراع العزلة"، التي كشف فيها تفاصيل خفية من حياة عائلته التي اتهمه بعض أفرادها باختلاق أحداث من مخيلته، بينما اعتبرها أوستر مواجهة مع الحقيقة ليعيد الكرةّ في رواية "تباريح عيش" عام 1996، والتي تضمنت وقائع عاشها في شبابه معظمها تتصل بعلاقته مع المال، ونظرته إلى العَوَز والحاجة، وانعكاس ذلك على طريقة إنفاقه في ما بعد.

واستحال بول أوستر المولود في ولاية نيوجيرسي رمزاً أدبياً في نيويورك. كما كان كاتب سيناريو، وعُرف بشكل خاص في هذا المجال بفيلم "سموك (Smoke)"، الذي تتمحور قصته حول شخصيات تعيش في الضياع حول متجر للتبغ في بروكلين.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!