اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انتزع فريق سبيدبول شكا لقب بطولة لبنان للكرة الطائرة للموسم الحالي بعد تغلبه على البترون في السلسلة الحاسمة، وكان الموسم بشكل عام حافلا وانتهى بعرس رياضي جماهيري كبير.

ومن أحد النجوم الذين ساهموا في انتصار سبيدبول النجم المخضرم جاد شماس الذي تحدث لموقع "الديار" عن الموسم الحافل وعن مسيرته في لعبة الكرة الطائرة.

يقول شماس في البداية "أنا لاعب منذ سنوات طويلة عمري 35 عاما متأهل ولدي بنت وأعمل في مجال IT، لعبت في البداية مع فريق المدرسة الرسل جونية ثم لعبت للبوشرية والأنوار والبربارة وبلاط وعمشيت وتنورين وحاليا لسبيدبول، وأحرزت مع بعض الفرق ألقابا في الدوري والكأس كما دافعت عن ألوان فريق جامعة "الروح القدس" حيث تلقيت تعليمي، وفزت معه ببطولة الجامعات 5 مرات إضافة إلى لقب بطولتي مدريد ودبي".

وحول الموسم الحالي يقول "لم يكن موسما سهلا وتلقينا تدريبات قاسية تحت اشراف المدرب الإيراني إضافة الى تدريبات خاصة للياقة البدنية وخوض مباراتين في الأسبوع، وكان هناك تقارب في المستوى والنتائج واشكر الله على الفوز باللقب خصوصا بعد الأحداث الدرامية التي حصلت في نهائي الموسم الماضي، أرى أن مستوى البطولة بشكل عام ارتفع عن المواسم الماضية خصوصا ان غالبية الفرق تطور مستواها خصوصا بوجود اللاعبين الأجانب، أما إعلاميا فأرى أن اللعبة بحاجة الى مواكبة أكبر فوسيلة إعلامية واحدة لا تكفي فالنقل التلفزيوني يعطي دفعا للرعاة لدفع الأموال والاتحاد وحده لا يمكنه تحمل العبء، أو الاتكال على اشخاص محددين أمثال ميشال ابي رميا وغيره، أما جماهيريا فاللعبة تسير على الطريق الصحيح ويوما بعد يوما يزداد حب الناس لهذه اللعبة".

يرى شماس أن وجود الأجانب ضروري لدعم اللاعبين المحليين أضف الى ذلك أن الوسائل الإعلامية تتحمس للنقل التلفزيوني، ولكن لا بد من دراسة علمية حتى لا يكون وجود الأجنبي على حساب اللاعب الناشئ الذي يجب أن ينالوا حظوظهم.

كوكبة من الواعدين

وواصل حديثه "لفتني العديد من اللاعبين الواعدين هذا الموسم أبرزهم جان بول بولس وانطوني جحا من شكا وعمر ابي كرم وجوي شاهين من البترون وهادي ومازن العتر من البوشرية وجايسون نجار من بلاط وسواهم، ومن المخضرمين بول بو عقل من قنات وماريو خوري من البترون ولاعبنا شفيق صليبا، أتمنى أن يشارك سبيدبول في البطولة العربية والقرار عند الإدارة وعلى الصعيد الشخصي آمل ذلك".

يعتبر جاد شماس أن لعبة الكرة الطائرة أعطته الكثير خصوصا عندما كان طالبا في المدرسة والجامعة، فكان يستفيد من الراتب الذي يتقاضه ليكمل تعليمه والمنح التي يحصل عليها كونه لاعب مدرسة ثم جامعة، وأعطته أيضا فرصة التعرف الى زملائه من باقي الفرق في جو عائلي رياضي حميم، كما استطاع السفر وزيارة العديد من بلدان العالم، ولو لم يكن لاعب كرة طائرة لاختار بلا تردد أن يكون لاعب كرة سلة.

وتابع "لعبت لمنتخب الناشئين عامين وحملت شارة القيادة، كما شاركت مع المنتخب الرديف للمنتخب الأول ويومها كان يضم 10 لاعبين مجنسين وللأسف أن المنتخب الأول غير موجود منذ نحو 10 سنوات ولا أعرف سبب هذا الغياب وأمنيتي عودة قوية لمنتخب لبنان في الملاعب العربية".

وختم "مهما كانت الظروف الحالية أتمنى على الاتحاد اللبناني إعادة احياء المنتخب مهما كلّف الامر لأنه يعطي زخما لكل لاعب، ومن المعيب غياب التمثيل الدولي لمدة 12 عاما واطالب من جميع المعنيين العمل يدا واحدة من اجل مصلحة اللعبة والأندية والابتعاد عن العمل الشخصاني او السياسي كما نلحظ في غالبية الاتحادات الرياضية وبالطبع أطالب الدعم من وسائل الاعلام".


الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!