اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


عندما يتعلق الأمر بالحديث عن كل ما يتعلق بفقدان الوزن وفقدان الدهون، قد يبدو في كثير من الأحيان أننا نقضي المزيد من الوقت في الجدال بشأن ما لا يجب أن نأكله بدلا من التركيز على ما يجب أن نأكله. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن يخضع دائما لقوانين الفيزياء أي أنه يجب أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك فإن هذا لا يعني أن إيلاء بعض الاهتمام لأنواع السعرات الحرارية التي تتناولها يمكن أن يجعل موازنة هذه المعادلة لمصلحتك أسهل بكثير.

وفقا لتقرير نشر في مجلة "صحة الرجل"، فإن زيادة كميات البروتين في نظامك الغذائي قد تساهم في فقدان الوزن وتحسين قدرتك على التحكم في شهيتك وبناء المزيد من العضلات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي. والبروتين هو واحد من العديد من المغذيات الكبيرة أي التي يحتاجها الجسم بكمية كبيرة، إلى جانب الكربوهيدرات والدهون، ويحتاج الجسم إلى البروتين لبناء وإصلاح وصيانة معظم أنظمتنا الحيوية، بما في ذلك العضلات والعظام والجلد، وكذلك لإنتاج الهرمونات والإنزيمات.

وفي ما يتعلق بالسعرات الحرارية وفقدان الوزن يحتوي البروتين على 4 سعرات حرارية لكل غرام، وهي نفس كمية الكربوهيدرات، في حين تحتوي الدهون على 9 سعرات حرارية لكل غرام. يمكن أن يكون البروتين مهما للغاية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فقد أظهرت الدراسات أن استهلاك البروتين يمكن أن يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن.

- البروتين يزيد الشعور بالشبع: الشعور بالشبع يشير إلى جسمك لوقف إشارات الجوع، وتشير الدراسات إلى أن هذا قد يكون بسبب ارتفاع هرمونات الشبع مثل الببتيد الشبيه بـ "الغلوكاجون 1″، بالإضافة إلى انخفاض هرمون الجوع (الجريلين). وأظهرت الدراسات أن زيادة كمية تناول البروتين للمشاركين بنسبة 15% قد قللت استهلاكهم السعرات الحرارية بقيمة 400 سعرة حرارية كل يوم، مما أدى إلى فقدان نحو 5 كيلوغرامات من وزنهم على مدار 12 أسبوعا دون أي تغييرات أخرى في نظامهم الغذائي.

- جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية عند هضم البروتين: استهلاك البروتين يعني حرق السعرات الحرارية، وهذه العملية تعد عملية مكلفة لجسمك، فهو يقوم بتحويل الأطعمة التي تتناولها إلى طاقة تحرقها، ويطلق العلماء على هذه التكلفة اسم التأثير الحراري للغذاء "تي إي إف".

ومن بين العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) يحتوي البروتين على أعلى نسبة من "تي إي إف"، حيث يتم حرق ما يصل إلى 30% من السعرات الحرارية للبروتين أثناء عملية الهضم، فجسمك قادر على استخلاص طاقة أقل من البروتين مقارنة بالكربوهيدرات والدهون، وهذا يعني أيضا أن هناك سعرات حرارية أقل يمكن تخزينها على شكل دهون في الجسم إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه في المتوسط.

إنّ التأثير الحراري للطعام يعني أنه إذا قمت باستبدال جزء من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أو الدهون مباشرة بالبروتين فسوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية في المتوسط كل يوم، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك بشكل فعال دون تغيير السعرات الحرارية.

وأثبتت بعض دراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين يمكن أن تزيد حرق السعرات الحرارية بما يصل إلى 200 سعرة كل يوم. لذا، من المهم عند مناقشة فقدان الوزن فهم الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون، فعند فقدان الوزن، خاصة على مدى فترات طويلة من الزمن، فمن المحتمل أن يحدث فقدان جزء من العضلات.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على فقدان العضلات في الحد الأدنى يعد عاملا مهما في فقدان وزن صحي وناجح، ليس فقط لأن كتلة العضلات أكثر نشاطا في عملية التمثيل الغذائي، مما يعني أنها تحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة، ولكن أيضا لأن الدراسات ربطت انخفاض كتلة العضلات بزيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!