اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس محمد الحارث، أن بريطانيا تدخلت لتغيير طبيعة جلسة مجلس الأمن الدولي التي طالب بها السودان.

وقال إن التدخل البريطاني حوّل الجلسة من جلسة يحق للسودان المشاركة فيها إلى جلسة تشاور خاصه بأعضاء المجلس حصراً.

وأضاف الحارث أن "بريطانيا تذرّعت بأنها لم تحصل على ترجمة رسالتنا التي تطالب بدعوة مجلس الأمن لمناقشة موضوع شكوى السودان ضد الإمارات، ما يعني أن النقاش حولها إما يؤكد وجود خلافات وسط المجموعة الغربية، أو سوف لن يعفي الإمارات من الإدانة، ولذلك فإن مناقشة الشكوى سوف ترجأ لرئاسة موزمبيق المجلس خلال شهر أيار المقبل".

ولفت إلى أن "شكوى السودان يبدو أنها أحدثت صدمة عنيفة للإمارات لم تكن تتوقعها، ولذلك لجأت لممارسة الضغوط على الأعضاء الدائمين الثلاثة لإلغاء الاجتماع".

وتابع السفير السوداني: "ولما فشلت في ذلك بعد جدولته تدخلت بريطانيا لتغيير طبيعته. وهذا فى حد ذاته يعتبر مؤشراً إيجابياً بأن الشكوى كانت موجعة، ولم تستطع الإمارات إقناع حلفائها بوجاهة موقفها".

وأردف: "بالرغم من أن صحيفة التايمز ذكرت أن الإمارات ألغت اجتماعات وزارية مع بريطانيا بسبب أن بريطانيا حامل القلم لقضايا السودان في الأمم المتحدة، لم تكن متحمسة لطلب الإمارات إلا أن تدخلها لتغيير طبيعة الاجتماع يعد إعتسافاً بحد ذاته لمسؤولية حامل القلم الأخلاقية وعدم التقيّد بالحياد حيال القضايا التي تخص السودان في مجلس الأمن" بحسب ما ذكر.

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية ذكرت، أن الإمارات "ألغت 4 اجتماعات وزارية مع بريطانيا بسبب عدم إيقاف جلسة مجلس الأمن الدولي" التي طالبت بها حكومة السودان.

من جهته، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، مساعد القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن ياسر عبد الرحمن حسن العطا، أن العمليات العسكرية "تسير وفقاً لما هو مخطط لها تماماً".

وأضاف العطا، خلال زيارته غرف العمليات والمواقع المتقدمة في أم درمان برفقة القيادة الجوالة لإسناد عمليات القيادة العامة، أن "البلاد تستشرف مرحلة قادمة تستهدف البناء والتعمير".

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!